íÏÇð ÈíÏ  
ÇáÕÝÍÉ ÇáÑÆíÓíÉ
ÇáÈÇÍËæä Úä Úãá
ÃÕÍÇÈ ÇáÚãá
ÅÊÕá ÈäÇ
ÃÎÈÇÑ ÞÕÕ äÌÇÍ ãåÑÌÇäÇÊ Úãá ÅÈÏà åäÇ ÇáÔÑßÇÊ áãÇÐÇ ÈÑäÇãÌäÇ ãä äÍä
  عودة آخر الأخبار - مقالات  
يضم نخبة من قيادات الأعمال ومدراء الشركات الوطنية والدولية
مجلس أمناء برنامج الإمارات لتطوير الكوادر الوطنية يعقد اجتماعه الأول
 
دبي - الإمارات العربية المتحدة: - عقد مجلس أمناء برنامج الإمارات لتطوير الكوادر الوطنية صباح أمس الثلاثاء اجتماعه الأول في المكتب التنفيذي بدبي لمناقشة الإجراءات التي اتخذها البرنامج منذ انطلاقه، وخطط العمل خلال الفترة المقبلة، بما يخدم أهداف البرنامج في توسيع قاعدة القوى العاملة المواطنة في مختلف شركات القطاع الخاص.

ويضم مجلس الأمناء نخبة من قيادات الأعمال ومدراء الشركات الوطنية والإقليمية والعالمية، حيث يترأس المجلس سعادة أحمد حميد الطاير رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك الإمارات الدولي، في حين يتولى عبيد حميد الطاير رئيس مجلس إدارة عرفة تجارة وصناعة دبي مهام نائب الرئيس، ويضم المجلس في عضويته كلا من عبدالعزيز الغرير الرئيس التنفيذي لبنك المشرق، د.أنور قرقاش الرئيس التنفيذي مشاريع قرقاش، عمر عبدالله الفطيم الرئيس التنفيذي لمجموعة الفطيم، خالد جمعة الماجد نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة جمعة الماجد، عبدالعزيز آل علي النائب التنفيذي للرئيس - إدارة الموارد البشرية مجموعة طيران الإمارات، محمد مالك نائب الرئيس للموارد البشرية ماجد الفطيم، عبدالكريم أحمد المازمي مدير المنطقة، دبي والإمارات الشمالية بي بي الشرق الأوسط، جوزيف حنانيا العضو المنتدب لشركة هيولت باكارد الشرق الأوسط وجيرارد لولس المدير التنفيذي لمجموعة جميرا الفندقية.

افتتح الاجتماع سعادة أحمد حميد الطاير رئيس مجلس أمناء برنامج الإمارات لتطوير الكوادر الوطنية حيث رحب بالأعضاء وامتدح قرار إنشاء المجلس الذي توقع له أن يلعب دوراً حيوياً في تحقيق أهداف البرنامج ودعم جهوده على كافة المستويات.

واستعرض الطاير بعد ذلك عددا من المهام المنوطة بالمجلس، مؤكدا أن مجلس الأمناء سيشكل دعامة أساسية لنجاح البرنامج وتحقيق الأهداف التي أطلق من أجلها، نظراً للدور الحيوي الذي يقوم به أعضاء المجلس في تعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية في الدولة، وإيمانهم الراسخ بالمبادرة التي أطلقها الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع لتنمية الموارد البشرية وتأهيل وتوظيف المواطنين الشباب وتعزيز التنمية الاجتماعية".

وأضاف بقوله " يضطلع مجلس أمناء برنامج الإمارات لتطوير الكوادر الوطنية بمهام كبيرة، حيث سيعمل على متابعة عمليات توظيف المواطنين في القطاع الخاص واقتراح الحلول العملية لتحسين مستويات التوظيف، إضافة إلى تشجيع شركات القطاع الخاص على تعزيز التعاون مع البرنامج والاستفادة من الخدمات التي يوفرها للاطلاع على كافة البيانات والمعلومات حول الكوادر المواطنة ذات الخبرة والمؤهلات، مع اقتراح الحلول المناسبة للتغلب على التحديات التي تواجه القطاع الخاص عند توظيف المواطنين ".

وأكد الطاير على أهمية وجود دراسات وإحصاءات دقيقة عن المواطنين الباحثين عن عمل لتسهيل دور البرنامج في تقييم مستويات المتقدمين وتحديد المهارات اللازمة لهم. كما أشار إلى ضرورة وضع مؤشرات أداء خاصة بالبرنامج لقياس النتائج ومدى استجابة القطاعات الخاصة لخطط البرنامج.

بعد ذلك قام أحمد بن حميدان مدير برنامج الإمارات لتطوير الكوادر الوطنية بتقديم عرض تضمن إستراتيجية البرنامج والمحاور التي يرتكز عليها. ثم أطلع الأعضاء على نتائج الدراسات التي أجراها فريق البرنامج حول أعداد الباحثين عن عمل وأهم القطاعات المستهدفة من قبل البرنامج، أوضاع القوى العاملة في الدولة، والمعوقات التي تواجه الباحثين عن عمل من المواطنين في القطاع الخاص.

وذكر بن حميدان أن إستراتيجية العمل في البرنامج تقوم على أربعة مراحل: أولها تحديد القطاعات التي سيتم توظيف المواطنين فيها ومعرفة مجالات العمل المتاحة فيها، وثانيها القيام بالحملات التوعوية اللازمة، وثالثهما توفير البرامج والدورات التدريبية لتأهيل المواطنين المتقدمين للبرنامج، وأخيرا القيام بعملية التقييم والمتابعة لمعرفة المخرجات وكيفية سير العمل في مسار التوظيف للمواطنين في القطاع الخاص.

وفي نهاية الاجتماع ناقش المجلس عدد من القضايا المتعلقة بانطباعات المواطنين حول القطاع الخاص ونظرة القطاع الخاص للموظفين المواطنين، وكيفية تغيير هذه النظرة التي يشوبها الكثير من سوء الفهم، من خلال إبراز نماذج ناجحة لعمل المواطنين في القطاع الخاص والتأكيد على الفوائد الاستراتيجية التي سيجنيها القطاع الخاص نتيجة إتباعه لسياسات توظيف المواطنين.

 
هل تعلم؟
يتواصل البرنامج مع الشركات الخاصة لتحديد فرص التوظيف المتوفرة ثم يطَلع مدير التوظيف التابع على السير الذاتية للمواطنين.
إبدأ هنا
قصص نجاح  
قصص نجاح
"توظيف الكوادر الوطنية دليل على بعد النظر لدى شركات القطاع الخاص الناجحة"

إدوار كوينلان
إرنست أند يونغ - شريك إداري
 
المزيد
أرسل هذه الصفحة لزميل  
أدخل عنوان
البريد الإلكتروني: